العدد 117   جمادي الاخرة 1435هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
أنظمة ولوائح
سيرة في الادارة
المقهى الاداري
علماء الادارة وروادها
>> مقالات

صناعة النجـاح

أ. نصر الدين مبروك محمد - مركز تقنيات التدريب بالمعهد

 كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في أحد المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.
قصة أخرى وإبداع آخر قصة بطلها طفل: فى يوم من الأيام استقل رجل سيارته ومعه زوجته وابنه الصغير، وساروا بالسيارة قاصدين مكاناً ما، وكانت السيارة محملة ببعض الأغراض فى أعلى السيارة ومروا بنفق.. وكان النفق منخفض الارتفاع.. فحشرت السيارة تحت النفق ولم تتحرك.. وكانت السيارة تحتاج لخمسة سنتيمترات فقط للخروج.. فقالت الزوجة للزوج يمكننا أن ندفع السيارة للوراء فقال لها كيف نرجع وهناك أسطول من السيارات وراءنا.. فقالت له يمكننا دفع السيارة للأمام.. فرد عليها قائلاً.. إن حدث ذلك فسوف تنكسر بعض الأغراض أعلى السيارة.. فقال لهم الطفل الصغير الحل البسيط المبدع.. يمكنكم أن تفرغوا قليلاً من هواء العجل (الكاوتش)....
أفكار إبداعية صغيرة لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً، وهو مفهوم غير صحيح، ولكن كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى.
ولكن بماذا يتصف المبدع كى يكون مبدعاً ،أقول لك هناك بعض الصفات يتميز بها الشخص المبدع ويميزه عن غيره وتستطيع أنت أن تنمى لديك هذه الصفة وتصبح مبدعاً من هذه الصفات البحث عن الطرق والحلول البديلة ولا تكتفى بحل أو طريقة واحدة و في هذه المرحلة ينصحك العبقري أينشتين بأن تجرب طرقا مختلفة لأنك ببساطة إذا فعلت نفس الأشياء بنفس الطريقة فلا تتوقع نتائج مختلفة…!!، أن يكون لديك التصميم والعزيمة والإرادة القوية، أن تكون أهدافك واضحة تسعى للوصول إليها ،أن تتجاهل تعليقات الآخرين السلبية التى تعوقك عن تنفيذ أهدافك « لم يدع أبو الطب النفسي الحديث «سيجموند فرويد» صيحات الهجوم وعبارات الاستنكار التي أطلقها الحاضرون في المؤتمر العلمي الذي أتاح له الوقوف لعرض فلسفته وأفكاره لأول مرة أن تثنيه عن عزمه بنشر هذه الأفكار، بل عاد إلى مكتبه واستمر في الكتابة عن نظرياته في علم النفس، لتصبح فيما بعد من أهم مراجع علم النفس والانطلاقة للعديد من النظريات النفسية الحديثة”، لا تخش الفشل فالعالم الكبير أديسون قام بإجراء 1800 تجربة فاشلة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي، وعندما سأله أحد الصحفيين عن شعوره حيال 25 ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة، أجاب «لست أفهم لم تسميها محاولات فاشلة أنا أعرف الآن 25 ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية، ماذا تعرف أنت؟ «، الثقة بالنفس، حب الاستطلاع، المغامرة، روح الدعابة، ثم كن إيجابياً ومتفائلاً تصبح مبدعاً يُشار إليك بالبنان.
قال أحد الحكماء: لا شيء أفضل من النجاح سوى التخطيط لتحقيق هذا النجاح.
حاول، جرب، وافشل، ثم حاول من جديد إلى أن تصل لأهدافك وتحقق مبتغاك. لا تيأس فالحياة كلها أمامك، ومادامت أنفاسك تتردد في صدرك وقلبك ينبض بالحياة، فلم يمض الوقت أبدا لتحقيق الإبداع ومن ثم النجاح. 



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010