العدد 119   ذو القعدة 1435هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
تحقيق
استطلاع
أنظمة ولوائح
سيرة في الادارة
المقهى الاداري
علماء الادارة وروادها
>> تقرير

يسعى لإعداد الكفاءات الوطنية في مجال المحاسبة والمراجعة:

قطاع المحاسبة : برامج وتقارير في الرقابة المالية تضمن التميز

استطلاع: محمود القيعي

على مدى تاريخه تطور القطاع وتوسع في تقديم البرامج التدريبية المختلفة

برنامج الإشراف المالي يهدف إلى تنمية مهارات المتدربين للقيام بمهام بمتابعة الأعمال المالية الحكومية

برنامج استخدام الحاسب الآلي في المحاسبة الحكومية يهدف لإكساب المتدرب الكفاءة في استخدام الأنظمة المالية الآلية

لا تنتهي الأدوار المنوطة بقطاع المحاسبة بمعهد الإدارة العامة عند حد، فما بين مساعدة قطاعات المعهد المختلفة، وتقديم الاستشارات المتعددة للجهات الحكومية، وأدوار أخرى عديدة يقف قطاع المحاسبة كأحد أهم قطاعات التدريب التابعة لإدارة البرامج المالية والاقتصادية بالمعهد.
ويهدف القطاع إلى إعداد الكفاءات الوطنية المؤهلة في مجال المحاسبة والمراجعة، ويضم القطاع نخبة من أعضاء هيئة التدريب من حملة الشهادات العليا في مختلف تخصصات المحاسبة.
ويقوم القطاع بخدمة ومساندة الإدارات والقطاعات المختلفة في المعهد كبرامج القطاع الأهلي والإدارة المكتبية والإدارة الصحية والبرامج الخاصة، وذلك من خلال القيام بتدريب مواد المحاسبة في برامج تلك الإدارات و القطاعات.

لمحة تاريخية
 ويستعرض الدكتور يحيى العكاسي منسق القطاع المراحل التى مر بها القطاع مبينا أن المرحلة الأولى: من عام 1382م إلى 1391هـ:
 في تلك الفترة نفذت برامج الشئون المالية وهي برنامج الشئون المالية التمهيدي وبرنامج الشئون المالية المتوسط، وقد كانت إدارة التسجيل والبرامج هي المشرفة على تنفيذ هذه البرامج التدريبية.
 ويضيف د. العكاسي المرحلة الثانية: من عام 1391هـ إلى 1409هـ:
 وخلال هذه الفترة أسس قطاع المحاسبة كأحد القطاعات التابعة لإدارة البرامج التدريبية، وكان يسمى قطاع برامج المالية والمحاسبة.
وفي 23/10/1391هـ تم تنفيذ برنامج الدراسات المالية وهو برنامج إعدادي موجه لحملة الشهادة الثانوية.
وخلال هذه الفترة توسع المعهد في تنفيذ العديد من البرامج الإعدادية الخاصة بحملة الشهادة الجامعية ومن ضمنها برنامج الرقابة المالية.
 وعن المرحلة الثالثة التي بدأت من عام 1410هـ إلى 1420هـ، يقول منسق القطاع:
 خلال هذه الفترة كان قطاع المحاسبة يتبع لإدارة البرامج المالية والاقتصادية، وقد تطور القطاع وتوسع في تقديم وتنفيذ البرامج التدريبية مثل: الحسابات الحكومية في الفروع – الدفاتر المالية الحكومية – القيود المحاسبية الحكومية – تدقيق ومراجعة الحسابات الحكومية – رؤساء الأقسام المحاسبية الحكومية – مشرفو وحدات المراجعة والتدقيق الحكومي – مدققو الحسابات الحكومية في الفروع – الدفاتر المحاسبية التجارية – التسويات الجردية والقوائم المالية – التحليل وتقييم الأداء المالي– أسس قياس التكاليف الإنتاجية والخدمية -الموازنات التخطيطية – أساليب المراجعة الداخلية – التقارير المالية الحكومية – مباشرة الأموال العامة – مديرو الإدارات المالية – وبعض البرامج الخاصة كبرنامج الإقراض والتحصيل الخاص ببنك التسليف وبرنامج مدرسى العلوم التجارية الخاص بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في ذلك الوقت – وبرنامج محاسبة البنوك الزراعية الخاص بالبنك الزراعي في ذلك الوقت – تنمية مهارات محاسبة الزكاة والضريبة الخاص بمصلحة الزكاة والدخل.
 وقد بدأ القطاع في المرحلة الرابعة من عام 1420هـ - حتى الآن بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية ذات القدرة الواحدة وبعض البرامج الخاصة ببعض الجهات الحكومية وتقديم الاستشارات للجهات الحكومية، كما أنه في الفصل الثاني من العام التدريبي 1432-1433 بدأ القطاع في تنفيذ حلقتين تدريبيتين تستهدفان القيادات العليا.
كما يقوم أعضاء هيئة التدريب بالقطاع باقتراح وتصميم وتطوير البرامج وإعداد الحقائب التدريبية للبرامج.

ومن البرامج التدريبية الخاصة:
المراجعة باستخدام النظم الآلية – الخاص بديوان المراقبة  (ثلاثة أيام)
محاسبة الزكاة والضريبة -الخاص بمصلحة الزكاة والدخل (خمسة أيام)
تدقيق الإيرادات العامة الخاص بديوان المراقبة  ( يومان)

برامج قطاع المحاسبة
ويستعرض منسق قطاع المحاسبة بالتفصيل عددا من برامج القطاع ومنها:
استخدام الحاسب الآلي في المحاسبة الحكومية
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام إكساب المتدرب القدرة على استخدام الأنظمة المالية الحكومية الآلية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على أن يحدد الفترات المالية للسنة المالية بدقة وإتقان، وأن يدخل اعتمادات الميزانية والحسابات الأخرى في النظام المالي الآلي بمهارة، وإجراء عمليات الارتباط وإجراء المناقلات والتعزيزات من خلال النظام المالي الآلي بدقة، وأن يكون قادرا على إعداد أوامر اعتماد الصرف وأذون التسوية باستخدام الحاسب الآلي بدقة وإتقان، وأن يعد التقارير المالية الحكومية من خلال النظام الحكومي بمهارة.
ويشترط في المرشح أن يكون أمضى سنة على ممارسة مهام الوظيفة المستهدفة، وأن تكون لديه القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، والمعرفة التامة بالمعالجة المحاسبية للعمليات المالية الحكومية، والإلمام بتعليمات تنفيذ الميزانية فيما يخص المناقلات والتعزيزات، وكذلك الإلمام بالتقارير المالية الحكومية وتحليلها.

القيود المحاسبية الحكومية
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية قدرات المتدربين على إعداد القيود المحاسبية لمختلف العمليات المالية، واكتشاف وتصحيح الأخطاء المالية والمحاسبية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على التعرف على أنواع الحسابات الحكومية وطبيعتها بسهولة ويسر، وأن يجري القيود المحاسبية لحساب المصروفات بدقة وإتقان، وأن يعد القيود المحاسبية المتعلقة بحساب الإيرادات بسهولة، وأن يجرى القيود المحاسبية لحساب الأمانات بدقة وإتقان، وأن يجرى القيود المحاسبية للحسابات الجارية بدقة وإتقان، وأن يكتشف الأخطاء المالية والمحاسبية ويصححها بسهولة ويسر.
ويشترط في المرشح المعرفة بتعليمات وقواعد وإجراءات تنفيذ الميزانية العامة، والمعرفة بتعليمات جباية وإيداع إيرادات الدولة، وأن تكون لديه المهارات اللازمة لتحديد أطراف العمليات المالية المدينة والدائنة، وأن يكون ممارسا إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن يكون قد التحق ببرنامج الأصول المحاسبية الحكومية، وأن تكون لديه خبرة في مجال العمل لمدة لا تقل عن سنة.

مباشرة الأموال العامة
ومدته يومان، وهدفه العام إكساب المتدرب القدرة على تسلم وحفظ وصرف المبالغ النقدية والأوراق ذات القيمة والشيكات وتنظيمها وتسجيلها في السجلات المختصة وفقا للنظام بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على توضيح أهم مواد نظام مباشرة الأموال العامة وتعليمات تطبيق أحكام مواده، وتطبيق لائحة إجراءات جرد الصناديق والمستودعات والعهد العينية في الجهات الخاضعة لنظام وظائف مباشرة الأموال العامة، وأن يحصل ويودع الإيرادات طبقا لتعليمات جباية وإيداع إيرادات الدولة، وأن يسلم النقود والأوراق ذات القيمة والشيكات ويحفظها ويصرفها، وأن يميز العلامات الأمنية للعملات النقدية.
ويشترط في المتدرب أن يكون ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج عند الترشيح، وأن تكون لديه خبرة في مجال العمل لمدة لا تقل عن سنة.

التقارير المالية الحكومية
ومدته يومان، وهدفه العام تنمية قدرات المتدربين على إعداد التقارير المالية الحكومية وتحليلها وفق التعليمات واللوائح المالية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تحديد مفهوم وأهمية التقارير المالية الحكومية بسهولة ويسر، وأن يذكر خصائص وأهداف التقارير المالية الحكومية بإتقان وسهولة، وأن يحدد الطرق المختلفة لعرض القوائم المالية الحكومية بدقة، وأن يعد التقارير المالية (التقارير المالية للإيرادات والمصروفات، جدول الحساب الشهري، كشف التوازن) بدقة وإتقان، وأن يذكر الاتجاهات الحديثة في مجال إعداد التقارير المالية الحكومية وفقا لمتطلبات بعض المنظمات المهنية الدولية بسهولة ويسر، وأن يعد التقارير المالية الحكومية الحديثة المفيدة لمتخذ القرار بدقة وإتقان.
ويشترط في المرشح أن يكون على معرفة بالنظام المحاسبي الحكومي في المملكة، وتبويب الموازنة العامة للدولة (أصول المحاسبة الحكومية) ومعرفة التعليمات المالية الحكومية المتعلقة بالحسابات الحكومية، وأن يكون ملما بالمهارات الخاصة بإعداد مستندات القيد في النظام المحاسبي الحكومي (المعالجة المحاسبية للعمليات المالية الحكومية) وممارسة مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة في مجال عمله لا تقل عن سنة.

نظام الرقابة الداخلية
ومدته يومان، وهدفه العام تحديد وتطبيق أساليب نظام الرقابة الداخلية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على فهم نظام الرقابة الداخلية، وأن يطبق أساليب الرقابة الداخلية على الوحدات الحكومية بكفاءة، وأن يفهم الأساليب الرقابية في نظم المعلومات الآلية، وأن يطبق الأساليب الرقابية في نظم المعلومات الآلية بكفاءة، وأن يطبق طرق تقييم أنظمة الرقابة الداخلية بكفاءة.
ويشترط في المرشح أن يكون ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج.

أصول المحاسبة الحكومية
ومدته يومان، وهدفه العام تنمية وقياس قدرة المتدرب على الإلمام بأساسيات المحاسبة الحكومية.
ومن أهدافه التفصيلية تحديد مدى قدرة المتدرب على الإلمام بالإطار النظري للمحاسبة الحكومية، وتحديد قدرة المتدرب في تعريف الموازنة العامة للدولة وطرق تبويبها، وقياس وإكساب المتدرب المعرفة بطبيعة الحسابات الحكومية وعلاقتها بالموازنة، وقياس وإكساب المتدرب المعرفة بالدورة المستندية في الأجهزة الحكومية.
ويشترط أن تكون لدى المتدرب مهارة إجراء العمليات الحسابية الأساسية، وأن يكوم ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج عند الترشيح لمدة لا تقل عن سنة.

تدقيق المستندات المالية الحكومية
ومدته خمسة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على القيام بمهام تدقيق المستندات المالية الحكومية بكفاءة وفاعلية وفق أساليب التدقيق المتعارف عليها، وفي ظل التعليمات المالية الحكومية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تحديد مفهوم وأساليب التدقيق المالي للمستندات بسهولة ويسر، وان يحدد مدى تطبيق التعليمات المالية المنظمة لأعمال تحصيل وإيداع الإيرادات بكفاءة وفاعلية، وأن يحدد مدى تطبيق التعليمات المالية للميزانية والحسابات في الأعمال المالية الحكومية بكفاءة وفاعلية، وأن يحدد مفهوم العقود الإدارية وأنواعها بسهولة، وأن يحدد مدى تطبيق التعليمات المالية المنظمة لتنفيذ العقود الإدارية بكفاءة وفاعلية، وأن يدقق المستندات المالية لعمليات الصرف على الأبواب: الثاني والثالث والرابع بكفاءة وفاعلية، وأن يدقق مستندات حسابات العهد والأمانات بكفاءة وفاعلية.
ويشترط في المرشح أن يكون متقنا العمليات الحسابية الأساسية، وأن تكون لديه المعرفة بأساسيات العمل المحاسبي وتدقيق المستندات، وأن يكون ممارسا مهام إحدى لوظائف التي يستهدفها البرنامج عند الترشح لمدة لا تقل عن سنة.
المراجعة الداخلية
في الأجهزة الحكومية
ومدته ثلاثة أيام،وهدفه العام تنمية مهارات المتدرب في تنفيذ مهام المراجعة الداخلية بمهارة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية تحديد مفهوم واهداف ونطاق المراجعة الداخلية، وتحديد مسئوليات المراجعة الداخلية وعلاقتها بالمراجعة الخارجية، وتحديد مفهوم الرقابة والضبط الداخلي للعمليات المالية الحكومية، وتحديد المقومات الإدارية والمحاسبية لنظام الرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية، وتطبيق معايير المراجعة الداخلية، وتخطيط عمليات المراجعة الداخلية، وتنفيذ عمليات المراجعة الداخلية، وإعداد تقارير المراجعة الداخلية، وتطبيق اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية بالأجهزة الحكومية.
ويشترط أن يكون المرشح أحد العاملين في وحدات المراجعة الداخلية، وأن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية تخصص محاسبة أو دبلوم محاسبة أو ما يعادلها في التخصص، وأن تكون لديه خبرة عملية لا تقل عن سنة في الأعمال المحاسبية.

الإشراف المالي الحكومي
ومدته يومان، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على القيام بمهام الإشراف والمتابعة للأعمال المالية الحكومية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تطبيق الأنظمة والتعليمات واللوائح المالية المعتمدة من السلطات التشريعية، وأن يشرف على تنفيذ التعليمات المالية للميزانية والحسابات، وأن يتابع التقارير المالية وإرسالها إلى الأجهزة الرقابية في مواعيدها المحددة، وأن يتابع تعليمات إقفال الحسابات وإعداد الحسابات الختامية، وأن يكتشف حالات الغش والأخطاء المالية ويحد منها، والاشتراك في اللجان المالية.
ويشترط أن يكون المتدرب ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة في مجال الإشراف المالي لمدة لا تقل عن سنة.

مبادئ المحاسبة المالية
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية قدرات المتدرب على القيام بجميع الأعمال الخاصة بالدورة المحاسبية في المحاسبة المالية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يلم المتدرب بالمصطلحات المحاسبية في المحاسبة المالية، وأن يحلل العملية المالية، وأن يعد ميزان المراجعة بالأرصدة، ويعد قائمة الدخل، وكذلك قائمة التغير في حقوق الملكية، وأن يعد قائمة المركز المالي، ويعد بعض التسويات.
ويشترط أن يكون المتدرب متقنا العمليات الحسابية الأساسية، وأن يكون ممارسا إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج لمدة لا تقل عن سنة.

برنامج الرقابة الماليـــة
ويضيف د. العكاسي أن القطاع يقوم بتنفيذ برنامج الرقابة المالية الإعدادي الذي يهدف إلى إعداد وتأهيل كفاءات وطنية فاعلة لتشغل وظائف مالية ورقابية في القطاع الحكومي بشكل خاص والقطاع التجاري بشكل عام.
- وقد عقدت أول دورة للبرنامج عام 1398هـ وكان القبول في البرنامج خلال تلك الفترة يشمل جميع التخصصات الجامعية فيما عدا تخصص القانون والمحاسبة، حيث كان يلتحق بالبرنامج خريجو تخصصات الجغرافيا والتاريخ وعلم الاجتماع والدراسات الإسلامية، وذلك لمدة عامين دراسيين على أربعة فصول لتأهيل خريجي البرنامج للعمل كمحاسبين ومراقبين لسد العجز في احتياج الأجهزة الحكومية من تلك الوظائف بسبب ندرة خريجي تخصص المحاسبة في ذلك الوقت.
 - تم تطوير البرنامج كمرحلة ثانية بعد ذلك ليقتصر القبول فيه على خريجي البكالوريوس في مجال العلوم السياسية وإدارة الأعمال والدراسات الكمية باعتبارها أقرب التخصصات لدراسة المحاسبة الحكومية.
 - في المرحلة الثالثة تم تطوير البرنامج وتحديث المواد التي يتم تدريسها فيه، وتم التركيز على المحاسبة الحكومية بشكل كبير وتقليص مواد المحاسبة التجارية بالبرنامج، وذلك لخدمة القطاع الحكومي بشكل أفضل على أن يشمل القبول في البرنامج جميع خريجي كليات العلوم الإدارية ما عدا تخصص المحاسبة.
 - بعد ذلك تم قبول خريجي المحاسبة في البرنامج في ضوء موافقة معالي المدير العام للمعهد، إلى أن تم إيقاف البرنامج بتاريخ 7/7/1417هـ.
 - في 26/8/1428هـ تم استئناف القبول في البرنامج بعد أن تم تطويره على أن يقتصر القبول فيه على حاملي بكالوريوس المحاسبة فقط.
 - في 6/5/1431هـ صدر قرار نائب المدير العام لشئون التدريب بتشكيل فريق عمل لدراسة الاحتياج التدريبي لبرنامج الرقابة المالية.
 - في 11/11/1432هـ صدر قرار نائب المدير العام لشئون التدريب بتشكيل فريق عمل لتطوير برنامج الرقابة المالية.


الحـلقـات
 ويلقى منسق القطاع الضوء على بعض الحلقات التى يقوم القطاع بتنفيذ ومنها حلقتان تدريبيتان تهدفان إلى إكساب المشاركين فيهما المعارف والمهارات التي يحتاجونها في وحداتهم الإدارية المختلفة.
- حلقة المراجعة الداخلية:
 وتهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة التي تنمي قدراتهم على المتابعة والإشراف على تطبيق مهام الوحدات الإدارية للمراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية بكفاءة وفاعلية.
 وتستهدف هذه الحلقة الموظفين من المرتبة الحادية عشر إلى المرتبة الثالثة عشر.
- حلقة الأعمال المالية في الأجهزة الحكومية:
 وتهدف هذه الحلقة برأى د. العكاسى إلى إكساب المشاركين القدرة على الإلمام بالنظام المالي المطبق في الأجهزة الحكومية وتعليمات تنفيذ الميزانية العامة للدولة، وتطبيق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية وإجراءات الصرف في الأجهزة الحكومية ومعرفة السلف وأنواعها وأحكامها.
 وينبغي أن يكون المشارك شاغلا إحدى المراتب من الحادية عشرة إلى الثالثة عشرة.

الخطط التطويرية للقطاع
 وعن الخطط المستقبلية التي يعتزم القطاع تنفيذها يقول د. العكاسي:يقوم القطاع بالتطوير المستمر للحقائب التدريبية للبرامج ذات القدرة الواحدة وذلك تبعاً لما يستجد من الأنظمة واللوائح المالية.
كما يقوم القطاع بالعمل على تطوير برنامج الرقابة المالية، للوصول بالبرامج إلى المستوى الذي يضمن التميز لمختلف المتدربين.



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010