العدد 117   جمادي الاخرة 1435هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
أنظمة ولوائح
سيرة في الادارة
المقهى الاداري
علماء الادارة وروادها
>> استطلاع

يسعى لتأهيل المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات علميا وفنيا:

قطاع المكتبات والمعلومات و استكشاف آفاق عصر المعلومات

استطلاع: محمود القيعي

يسابق قطاع المكتبات والمعلومات بمعهد الإدارة العامة الزمن، من أجل ملاحقة عصر المعلومات، الذي أضحت المعرفة فيه بلا حدود. هذا التسارع غير المسبوق يفرض تحديات غير مسبوقة على أي قطاع يعنى بالمعلوماتية والمعرفة.
مجلة “ التنمية الإدارية “ تسلط الضوء على واحد من أهم قطاعات المعهد، والذي تقع عليه مسئولية غذاء العقول، فماذا عن برامج القطاع ونشاطاته؟ وما الخطط التطويرية التي يسعى لإنجازها؟ وما أهم الإنجازات التي حققها؟

نشاطات القطاع
في البداية يقول أ. سعد الشطيرى منسق القطاع:يقوم القطاع بتنفيذ مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية ذات القدرة الواحدة لتدريب وتأهيل المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات علمياً وفنياً على أساليب جمع وفهرسة وتصنيف وتكشيف وخزن واسترجاع وبث المعلومات، وكذلك استخدام البرمجيات والأنظمة الآلية المتخصصة في مجال المعلومات والتعرف بدورها في تطوير العمل المعلوماتي وكيفية استخدام قواعد البيانات من خلالها، إضافة إلى التعريف بشبكة الإنترنت وكيفية استخدامها في مجال المكتبات الرقمية لأجل الحصول على المعلومات
ويضيف الشطيرى أن القطاع يقوم بالمشاركة بشكل فعال في تقديم الاستشارات الإدارية، والمشاركة في اللجان وفرق العمل المتنوعة في المعهد ذات العلاقة في مجال تخصص المكتبات والمعلومات.

ومن برامج القطاع:
الاسترجاع الآلي للمعلومات
 ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدرب على استرجاع المعلومات باستخدام الإنترنت، والأقراص المدمجة والفهارس المحسبة للمكتبات.
ومن أهدافه التفصيلية الإلمام باستراتيجيات البحث عن المعلومات وكيفية استخدامها، والبحث عن المعلومات على الإنترنت، وعلى الأقراص المدمجة، وعلى الفهارس المحسبة للمكتبات.
ويشترط في المرشح أن يكون ملما بأساسيات استخدام الحاسب الآلي ومتصفح الإنترنت واللغة الانجليزية، وأن يكون ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة عملية في مجال استرجاع المعلومات باستخدام الحاسب الآلي لمدة لا تقل عن سنة.

استخدام الإنترنت لأغراض المكتبات ومراكز المعلومات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام إكساب المتدرب القدرة على استخدام الإنترنت لأغراض المكتبات ومراكز المعلومات بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية تزويد المكتبة بمصادر المعلومات باستخدام الإنترنت بمهارة، وفهرسة مصادر المعلومات في المكتبة باستخدام الإنترنت بفاعلية، واستخدام الإنترنت للتواصل مع جمهور المكتبة بكفاءة.
 ومن شروط القبول أن يكون المرشح ملما بأساسيات استخدام الحاسب الآلي ومتصفح الإنترنت، وأن يكون عند الترشيح ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة عملية لمدة لا تقل عن سنة.

تصنيف ديوي العشري
ومدته خمسة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على القيام بتحديد أرقام التصنيف المناسبة لأوعية المعلومات وفقا لخطة تصنيف ديوي العشري بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تحديد الموضوع الرئيسي لوعاء المعلومات بدقة وإتقان، وأن يحدد أرقام التصنيف الملائمة للموضوعات التي تغطيها أوعية المعلومات بكفاءة وفاعلية، وأن يبني أرقام التصنيف باستخدام الجداول المساعدة بدقة وإتقان.
ومن شروط القبول أن يكون المتدرب حاصلا على مؤهل علمي في تخصص المكتبات والمعلومات، وأن يكون ممارسا مهام الوظيفة التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه مهارة تحديد موضوع أوعية المعلومات، وان تكون لديه خبرة عملية لا تقل عن سنة.
خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام إكساب المتدرب المهارات اللازمة لتقديم خدمات المعلومات للمستفيدين في المكتبات ومراكز المعلومات بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على التعرف على أنواع خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، وأن يجيب على الأسئلة المرجعية المباشرة وغير المباشرة بأنواعها المختلفة، وأن تكون لديه القدرة على إعداد نشرات الإحاطة الجارية آليا، وأن يعد نشرات البث الانتقائي للمعلومات آليا، وأن يصمم ويعد برنامجا لتدريب المستفيدين، وأن يسوّق خدمات المستفيدين.
ومن شروط القبول أن يكون المتدرب ممارسا نفس أعمال الوظائف المستهدفة لهذا البرنامج، وأن يكون ملما باستخدام الحاسب الآلي، وأن تكون لديه خبرة عملية في مجال خدمات المستفيدين لا تقل عن سنة.

إدارة المكتبات ومراكز المعلومات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على إدارة المكتبات ومراكز المعلومات بكفاءة وفاعلية، ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على وضع الخطط للمكتبات ومراكز المعلومات بدقة وإتقان، وأن ينظم العمل ويوزعه بالمكتبات ومراكز المعلومات بمهارة، وأن يتخذ القرارات ويحل المشكلات بكفاءة، وأن يوجه العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات ويشرف على أدائهم بسهولة ويسر، وأن يقيم أداء العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات بدقة وإتقان.
ومن شروط القبول أن يكون المتدرب ممارسا إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات لا تقل عن سنة.
البحث عن المعلومات في المراجع المطبوعة
ومدته خمسة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على البحث عن المعلومات في المراجع بأشكالها المختلفة بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على البحث عن المعلومات في الموسوعات، وأن يحدد المعلومات المطلوبة من المعاجم اللغوية بدقة وإتقان، وأن يستخرج المعلومات من معاجم التراجم والأنساب بسهولة ويسر وأن يبحث عن المعلومات في المراجع الجغرافية والببليوجرافيات بدقة وإتقان، وأن يستخرج المعلومات من الكشافات بسهولة، وأن يبحث عن المعلومات في المستخلصات، وأن يستخرج المعلومات من الأدلة بسهولة ويسر، وأن يبحث عن المعلومات في الكتب السنوية والإرشادية.
ويشترط في المرشح أن يكون ممارسا إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة عملية في مجال المراجع لا تقل عن سنة.
الإعـــــــــارة
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات للقيام بتقديم خدمة الإعارة وفقا للوائح والسياسات الخاصة بإعارة مصادر المعلومات بكفاءة وفاعلية، ومن أهدافه التفصيلية أن يدرك المتدرب مفهوم ودور خدمة الإعارة في المكتبات ومراكز المعلومات، وأن يؤدي إجراءات إعارة أوعية المعلومات بدقة، وأن يقوم بإجراءات حجز أوعية المعلومات بسهولة، وأن يطبق مفهوم الإعارة التبادلية بين المكتبات ومراكز المعلومات بكفاءة وفاعلية، وأن يستخدم أنظمة الإدارة بسهولة ويسر، وأن يستخدم شبكة الإنترنت في إجراء عملية الإعارة بكفاءة وفاعلية، وأن يبني سياسة وقواعد تقديم خدمة الإعارة بدقة وإتقان.
 ويشترط أن يكون المتدرب شاغلا إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن يكون لديه معرفة بالتعامل مع الحاسب الآلي.

الببليوجرافيا
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدرب على إعداد الببليوجرافيات بأنواعها المختلفة حسب القواعد المحددة لذلك، ومن أهدافه التفصيلية التمييز بين أنواع الببليوجرافيات، والضبط الببليوجرافي لأوعية المعلومات، وإعداد الببليوجرافيات حسب المنهج العلمي، ومعرفة مراحل إعداد الببليوجرافيات وتحديثها، وإعداد الببليوجرافيات باستخدام الحاسب الآلي.
ويشترط في المرشح أن يكون ملما بالمعارف والمهارات الأولية لإعداد وصف ببليوجرافي شامل لمختلف أوعية المعلومات، وأن تكون لديه خبرة عملية في مجال خدمات المعلومات الببليوجرافية، وأن يكون عند الترشيح ممارسا مهام إعداد الببليوجرافيات، وأن تكون لديه خبرة لا تقل عن سنة في مجال عمله.

بناء المكتبات الرقمية
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على بناء وتطوير المكتبات الرقمية وفق الأسس والمعايير العالمية بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على التعرف على المفاهيم الأساسية في المكتبات الرقمية بسهولة ويسر، وأن يطبق عمليات وإجراءات الرقمنة بكفاءة وفاعلية، وأن يبني المكتبة الرقمية ويطورها بدقة وإتقان.
 ويشترط أن يكون المتدرب ملما بأساسيات استخدام الحاسب الآلي ومتصفح الإنترنت، وأن يكون ملما بأساسيات اللغة الانجليزية، وممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة عملية لا تقل عن سنة.

نظام الأفق للمكتبات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على استخدام نظام الأفق في المكتبات بكفاءة وفاعلية، ومن أهدافه التفصيلية أن يتعرف المتدرب على النظم الآلية المستخدمة في المكتبات بسهولة ويسر، وأن يطبق وظيفة التزويد الآلي في نظام الأفق بكفاءة، وأن يعالج ضبط الدوريات في نظام الأفق بدقة وإتقان، وأن يطبق الفهرسة الآلية في نظام الأفق بكفاءة، وأن ينفذ عمليات استيراد وتصدير التسجيلات الببليوجرافية في نظام الأفق بكفاءة، وأن يعد طرق البحث في نظام الأفق بدقة وإتقان، وأن يطبق وظيفة الإعارة في نظام الأفق بكفاءة.
ويشترط في المرشح أن يكون ممارسا إحدى الوظائف المستهدفة من البرنامج، وأن يكون لديه الخبرة الكافية في استخدام الحاسب الآلي، وأن يكون ملما يشكل تام بقواعد الفهرسة والفهرسة الآلية، وأن تكون لديه خبرة لا تقل عن عام واحد في الفهرسة.

الاختيار والتزويد لأوعية المعلومات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدرب على تطبيق الإجراءات الفنية والمالية والإدارية في عمليات الاختيار والتزويد لأوعية المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تطبيق معايير الاختيار وفقا لأنواع المكتبات بدقة، وأن يستخدم أدوات الاختيار الالكترونية بكفاءة، وأن يتعامل مع الناشرين والموردين بشكل آلي، وأن يستخدم الأنظمة الآلية في إجراءات التزويد بكفاءة، وأن يدير نظام التزويد بدقة وكفاءة، وأن يطبق إجراءات التزويد المالية والإدارية، وأن يعد الميزانيات والتقارير الإحصائية للتزويد.
ويشترط في المرشح أن يكون مؤهله العلمي في تخصص المكتبات والمعلومات، وأن تكون لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في المكتبات أو مراكز المعلومات، وممارسة العمل في أقسام تنمية المجموعات مدة لا تقل عن عام، وأن تكون لديه مهارة استخدام الحاسب الآلي والتعامل مع الإنترنت، وأن تكون لديه معرفة أولية بالإجراءات المالية والإدارية.

التكشيف والاستخلاص
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على تحليل أوعية المعلومات وإعداد الكشافات والمستخلصات وفقا للقواعد الخاصة بها بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تحليل أوعية المعلومات بكفاءة وفاعلية، وأن يستخدم أدوات التكشيف بدقة وإتقان، وأن يستخدم نظام مارك في تكشيف واستخلاص أوعية المعلومات بكفاءة وفاعلية، وأن يطبق النظم الآلية للمكتبات في التكشيف والاستخلاص بكفاءة، وأن يستخدم الحاسب الآلي في إعداد الكشافات والمستخلصات بمهارة عالية.
ويشترط في المتدرب أن يكون ممارسا لإحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة في مجال المكتبات والمعلومات مدة لا تقل عن سنة، وأن يكون على معرفة بالتعامل مع الحاسب الآلي.
الوصف الببليوجرافي لمصادر المعلومات
ومدته خمسة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدربين على إعداد الوصف الببليوجرافي لمصادر المعلومات باستخدام الحاسب الآلي بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على عد سجلات الوصف الببليوجرافي للكتب بسهولة ويسر، وأن ينشئ سجلات الوصف الببليوجرافي للدوريات بدقة وإتقان، وأن ينشئ سجلات الوصف الببليوجرافي للمواد السمعبصرية بكفاءة وفاعلية، وأن يطبق سجلات الوصف الببليوجرافي لمصادر المعلومات آليا بدقة وإتقان.
ويشترط في المرشح أن يكون ممارسا مهام إحدى الوظائف التي يستهدفها البرنامج، وأن تكون لديه خبرة عملية في استخدام الحاسب الآلي، ومعرفة بقواعد الفهرسة الوصفية.

الفهرسة الموضوعية وبناء قوائم رؤوس الموضوعات
ومدته ثلاثة أيام، وهدفه العام تنمية مهارات المتدرب على صياغة واختيار رؤوس الموضوعات المناسبة لأوعية المعلومات المختلفة بكفاءة وفاعلية.
ومن أهدافه التفصيلية أن يكون المتدرب قادرا على تطبيق التحليل الموضوعي للموضوعات العامة بكفاءة، وأن يصيغ رؤوس الموضوعات بدقة وإتقان، وأن يربط رؤوس الموضوعات بأوعية المعلومات، وأن يختار رؤوس الموضوعات الدالة على محتويات الأوعية بكل دقة وسهولة، وأن يطبق إجراءات الفهرسة الموضوعية بكفاءة.
 ويشترط في المرشح أن تكون لديه المعارف والمهارات الأولية في الفهرسة الموضوعية، وأن يكون قادرا على التحليل الموضوعي لأوعية المعلومات وأن يكون ممارسا مهنة الفهرسة والتصنيف.


إنجازات القطاع
ويرى الشطيري أن قطاع المكتبات والمعلومات حقق العديد من الإنجازات العلمية والتي من أهمها :
إقامة ندوة “واقع خدمات المكتبات في المملكة العربية السعودية وسبل تطويرها” عام 1421هـ
إنجاز بعض الاستشارات في مجال المكتبات والمعلومات للعديد من الدوائر الحكومية.
دراسة التصنيفات الوظيفية المقترحة في مجال المكتبات والمعلومات لبعض الجامعات السعودية.
المساهمة في تطوير مكتبات معهد الإدارة العامة والنشر من خلال الاشتراك في اللجان ذات العلاقة مثل لجنة الجودة في المكتبات، ولجنة الجودة في إدارة النشر.
تجهيز معمل حاسب آلي خاص لقطاع المكتبات والمعلومات مزود بالأدوات الفنية والتجهيزات المكتبية والبرمجيات لتحقيق أهداف التدريب.

الخطط التطويرية للقطاع
وعن الخطط التي يعتزم القطاع إنجازها لملاحقة عصر المعلومات يقول أ. سعد الشطيري : يقوم القطاع على التطوير المستمر للحقائب التدريبية من خلال إنجاز وتطوير لبعض الحقائب التدريبية ذات القدرة الواحدة تبعاً للتطور الحاصل في تقنية المعلومات، واستحداث برامج تدريبية جديدة تلبي احتياجات المتدربين لسوق العمل، كما يقوم القطاع بالعمل على دراسة وتطوير البرنامج الإعدادي “إدارة المعلومات” لخريجي الثانوية ليلبي الاحتياج الوظيفي ورغبات المتدربين.

أعضاء هيئة التدريب
ويعمل في قطاع المكتبات والمعلومات عدد كبير من أعضاء هيئة التدريب الحاصلين على درجة الماجستير وكذلك درجة الدكتوراه في مجال المكتبات وعلم المعلومات والمتخصصين بشكل دقيق في مجال تقنية المعلومات لتحقيق أهداف القطاع فيما يخص التدريب والاستشارات والدراسات والبحوث ذات الصلة بالقطاع. l

 



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010