العدد 119   ذو القعدة 1435هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
تحقيق
استطلاع
أنظمة ولوائح
سيرة في الادارة
المقهى الاداري
علماء الادارة وروادها
>> تقرير

تتولى التنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط لإعداد خطط المعهد وتقارير الإنجازات

إدارة التخطيط والتطوير بمعهد الإدارة العامة: انسجام الإستراتيجيات مع الأهداف العامة

إعداد/ شقران الرشيدي

 
د. بندر السجان: من مسؤولياتنا متابعة تنفيذ الخطط الخمسية المعتمدة للمعهد وفقاً لتقارير المتابعة السنوية التي ترد من وزارة الاقتصاد والتخطيط ومن ديوان رئاسة مجلس الوزراء
 
 

تعد إدارة التخطيط والتطوير إحدى أبرز الإدارات في معهد الإدارة العامة، بما تؤديه من مهام حيوية تتعلق بالتخطيط والتطوير، والتدريب، والتعاون الخارجي، والابتعاث، والدراسات التطويرية وفق ترتيب وتنسيق كاملين مع مختلف الوحدات الإدارية في المعهد وفروعه؛ بناءً على ما يعد ويعتمد من خطط خمسية رئيسة. 

حول مسئوليات ومهام وإنجازات إدارة التخطيط والتطوير توجهت مجلة «التنمية الإدارية» لإلقاء مزيد من الضوء على أداء هذه الإدارة الفاعلة.

الخطط الخمسية

في البدء أفاد د. بندر السجان، مدير إدارة التخطيط والتطوير بأن الإدارة أنشئت منذ ما يقارب تسعة وعشرين عاماً، وبالتحديد في عام 1403هـ، وتولى إداراتها عدد من الزملاء الأكفاء الذين ساهموا في قيامها بمسئولياتها بكل كفاءة واقتدار. وقد تطورت الإدارة من ناحية الارتباط والمستوى التنظيمي عدة مرات في السنوات السابقة، ففي عام 1420هـ تم دمج إدارة التخطيط مع إدارة التطوير في إدارة واحدة تحت مسمى (إدارة التخطيط والتطوير) وترتبط بمعالي المدير العام مباشرة، وتتولى هذه الإدارة القيام بجميع أنشطة التخطيط والتطوير في معهد الإدارة العامة، ويتبعها أربع وحدات إدارية هي قسم التخطيط، وقسم التدريب والتعاون الخارجي، وقسم الإبتعاث والإيفاد، وقسم الدراسات التطويرية. 


تنسيق الخطط المقترحة

ويضيف د. السجان بأن الإدارة حالياً تتلقى خطط مختلف الوحدات الإدارية في المعهد وفروعه، وذلك لمراجعتها والتأكد من انسجامها مع الإستراتيجيات والأهداف المعتمدة للمعهد بشكل عام، وبعد ذلك تقوم الإدارة بمختلف أقسامها، كل في مجال تخصصه، بتنسيق الخطط المقترحة وتوحيدها في خطة موحدة وعرضها على إدارة المعهد للتوجيه بشأنها. 

ويوضح د. بندر السجان أن من المهام الرئيسة لقسم التخطيط بالإدارة إعداد الخطط الخمسية للمعهد ومناقشتها مع الوحدات الإدارية في المعهد وفروعه وتعميمها بعد اعتمادها، وتلقي خطط الوحدات الإدارية في المعهد وفروعه ومراجعتها للتأكد من انسجامها مع الإستراتيجيات والأهداف المعتمدة للمعهد، وبعد ذلك يقوم القسم بتنسيق الخطط المقترحة من قبل الوحدات الإدارية في المعهد وفروعه وتوحيدها في خطة موحدة وعرضها على إدارة المعهد للتوجيه بشأنها. كما يقوم القسم بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط عند إعداد الخطط الخمسية وإنجازها وفقاً لدليل إعداد الخطط الذي يرد من الوزارة، وذلك لمساعدة الوحدات الإدارية في المعهد على إعداد خططها السنوية وضمان التنسيق فيما بينها، وتزويدها بالدراسات والمعلومات المتوافرة، كما يقع ضمن مسؤوليات القسم متابعة تنفيذ الخطط الخمسية المعتمدة وفقاً لتقارير المتابعة السنوية التي ترد من وزارة الاقتصاد والتخطيط، وكذلك من ديوان رئاسة مجلس الوزراء، وعرضها على الإدارة العليا في المعهد، وكذلك متابعة تنفيذ الخطط السنوية المعتمدة وفقاً لتقارير المتابعة السنوية الخاصة بالمعهد، وبالإضافة لما سبق ذكره يقوم قسم التخطيط بإعداد تقارير الإنجازات السنوية وتزويد الجهات المستفيدة بنسخ منها، وتزويد الجهات المستفيدة من أنشطة المعهد بالبيانات الإحصائية الخاصة بها عند طلبها، وكذلك إعداد تقارير المتابعة لإنجازات المعهد السنوية، وإنجازات الخطط الخمسية ورفعها إلى مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد والتخطيط. 

التدريب والتعاون الخارجي

 وحول ما يتعلق بنشاط الإدارة في مجال التدريب والتعاون الخارجي يقول د. بندر السجان إن إدارة التخطيط والتطوير تقوم من خلال قسم التدريب والتعاون الخارجي، والذي يحظى باهتمام خاص داخل المعهد، بإعداد خطة تطوير القوى العاملة بالمعهد، والتي تشمل توفير المعلومات اللازمة عن الأنشطة التدريبية التي سيتم تنفيذها خارج وداخل المملكة وفقاً للاحتياجات التدريبية لمنسوبي المعهد وأنشطته، ويلي ذلك قيام القسم باتخاذ ما يلزم لتدريب منسوبي المعهد داخل وخارج المملكة في مراكز تدريب عالمية، بالإضافة إلى الاشتراك في عضوية المنظمات والجمعيات المحلية، والإقليمية والدولية ذات العلاقة بنشاطات المعهد. وأخير يحتضن القسم أمانة اللجنة الدائمة للتدريب والابتعاث، ويقوم في كل صيف بتنظيم الدورات والحلقات الداخلية في المعهد.


تطوير القوى العاملة بالمعهد

وفيما يختص بمسئوليات تطوير القوى العاملة بالمعهد يبين د. السجان أنها من مهام قسم الابتعاث والإيفاد بالإدارة، وذلك من خلال إعداده لخطة تطوير القوى العاملة بالمعهد، والتي تشمل التنسيق مع إدارات المعهد وفروعه لتحديد الأعداد المطلوب استقطابها من مساعدي مدربين في التخصصات التي يحتاجها المعهد وفروعه والعمل على استقطابهم، وبالفعل فقد تم استقطاب (26) مساعد مدرب حتى الآن لخطة العام الحالي (1432هـ )، بعد ذلك يقوم القسم بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة بتخصصات مساعدي المدربين لتحديد تخصصاتهم التي سيبتعثون عليها، هذا بالإضافة إلى متابعة الأداء الوظيفي والأداء التدريبي خلال فترة عملهم بإدارات المعهد، وفي مرحلة التحاقهم ببرنامج اللغة الإنجليزية، كما يتولى القسم إعداد وتحديث قائمة الجامعات التي يبتعث المعهد إليها لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وإعداد خطط الابتعاث، وأخيراً وليس آخرا ًيقوم القسم بإنهاء إجراءات المبتعثين ومتابعتهم أثناء الدراسة والعمل على معالجة الصعوبات التي تواجههم.

رصد ظواهر قصور

وعن الدراسات التطويرية فيما يتعلق بنشاطات المعهد وإستراتيجياته يقول د. بندر السجان إن قسم الدراسات التطويرية في إدارة التخطيط والتطوير يقوم بدوره الرئيسي في التوجهات الإستراتيجية للمعهد، ومنها رصد ظواهر قصور الأداء في المعهد، وتقديم المقترحات لإدارة المعهد لمعالجتها، بالإضافة إلى دراسة إمكانية الاستفادة من الأجهزة المكتبية الحديثة واقتراح توفير ما يفي باحتياجات المعهد منها، كما يقوم بتنسيق ومتابعة التعاون الخارجي والداخلي لأعضاء هيئة التدريب مع الجهات الحكومية والأهلية التي تحتاج إلى خبراتهم، ويقوم القسم باقتراح تطوير الهيكل التنظيمي، والدليل التنظيمي للمعهد، ومتابعة تنفيذه بعد إقراره، ويعمل القسم على تقديم مقترحات تطوير أنظمة المعهد الإنتاجية، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات ونماذج العمل في المعهد، وأخيراً يحتضن القسم أمانة اللجنة الدائمة للتنسيق والمراجعة، وأمانة اللجنة الدائمة للمعلومات والتقنية.

إنجازات كبيرة

لكن ما هي أبرز الإنجازات التي حققتها إدارة التخطيط والتطوير حتى الآن؟. 

يؤكد د. بندر السجان أن إدارة التخطيط والتطوير حققت العديد من الإنجازات المهمة منذ إنشائها وحتى العام التدريبي الحالي، وفق ما يلي:

أ‌- مجال التدريب:

بلغ إجمالي عدد مشاركات منسوبي المعهد في الأنشطة التدريبية داخل وخارج المملكة (8218) مشاركة، موزعة على النحو التالي : 

l خطة التنمية الخامسة (1410-1415هـ) بلغ عدد المشاركات في الأنشطة التدريبية (1602) مشاركة .

l خطة التنمية السادسة (1415-1420هـ) بلغ عدد المشاركات في الأنشطة التدريبية (1558) مشاركة.

l خطة التنمية السابعة (1420-1425هـ) بلغ عدد المشاركات في الأنشطة التدريبية (1872) مشاركة.

l خطة التنمية الثامنة (1425-1430هـ) بلغ عدد المشاركات في الأنشطة التدريبية (2627) مشاركة.

l خطة التنمية التاسعة (1431-1436هـ) السنة الأولى 1431/1432هـ بلغ عدد المشاركات في الأنشطة التدريبية للسنة الأولى (559) مشاركة.

ب‌- مجال الابتعاث: 

بلغ إجمالي منسوبي المعهد الذين تم أبتعاثهم منذ إنشائه وحتى نهاية عام 1429/1430هـ (1069) مبتعثاً موزعين على النحو التالي: 

l ما قبل خطط التنمية (1381-1390هـ) : تم ابتعاث (19) مبتعثاً.

l خطة التنمية الأولى (1390-1395هـ) : تم ابتعاث (30) مبتعثاً.

l خطة التنمية الثانية (1395-1400هـ) : تم ابتعاث (78) مبتعثاً.

l خطة التنمية الثالثة (1400-1405هـ) : تم ابتعاث (120) مبتعثاً.

l خطة التنمية الرابعة (1405-1410هـ) : تم ابتعاث (179) مبتعثاً.

l خطة التنمية الخامسة (1410-1415هـ) : تم ابتعاث (115) مبتعثاً.

l خطة التنمية السادسة (1415-1420هـ) : تم ابتعاث (129) مبتعثاً.

l خطة التنمية السابعة (1420-1425هـ) : تم ابتعاث (106) مبتعثين.

l خطة التنمية الثامنة (1425-1430هـ) : تم ابتعاث (216) مبتعثاً.

l خطة التنمية التاسعة (1431-1436هـ) : السنة الأولى 1431/1432هـ تم أبتعاث (77) مبتعثاً.

ج- مجال التخطيط:

l إعداد الخطط السنوية للمعهد. 

l إعداد تقارير الإنجازات السنوية للمعهد.

l إعداد تقارير المتابعة السنوية لإنجازات المعهد.

د- مجال الدراسات التطويرية:

l تم إنجاز عدد كبير من الدراسات التطويرية، كما تم تطوير عدد من أنظمة المعهد الإنتاجية.

l توقيع اتفاقية العمل مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلة ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)، حيث يقوم البرنامج بتقديم خدمات استشارية في مجال تطوير وتمكين خطة التحول إلى التعاملات الإلكترونية والبرامج والمشاريع الناتجة عنها، وتحديد أفضل الأساليب والطرق لتطوير البنية التحتية اللازمة، وكذلك حصر وتوثيق خدمات المعهد المقدمة للأفراد وقطاع العمال والأجهزة الحكومية، لتقديمها إلكترونياً وفق جدول زمني وحسب الأولويات، وحيث إن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) سيقوم، حسب الاتفاقية، بتزويد المعهد بفريق استشاري متخصص للعمل مع فريق من المعهد، بحيث يقوم هذا الفريق المشترك بتطوير دراسة استشارية شاملة حول تقديم المعهد لبعض الخدمات الإلكترونية، ومدى استخدام واستغلال أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقديم هذه الخدمات، وكذلك تحديد وتوثيق رؤية لمتطلبات المرحلة القادمة من حيث تطوير وتحسين الخدمات.

l توقيع اتفاقية التعاون بين المعهد والمدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا، والتي تتضمن برامج التعاون تسهيل مشاركة كبار موظفي الخدمة المدنية السعوديين في الدورات الطويلة والقصيرة والحصص التدريبية والمحاضرات التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة في جمهورية فرنسا، ويشمل تنظيم زيارات دراسية في جمهورية فرنسا وأوروبا في مجال الإدارة العامة، وكذلك التدريب والتعاون وتبادل الخبرة في مجال التدريب الوظيفي. 

 



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010