العدد 115   ربيع الأول 1435هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
تحقيق
استطلاع
أنظمة ولوائح
>> تقرير

تعد لتنظيم ندوات وأمسيات ومسابقات ثقافية ونشاطات رياضية ورحلات ترفيهية

لجنة النشاط الاجتماعي: تنمية العلاقات الاجتماعية بين منسوبي المعهد هدفها الأول

تقرير : عبد الكريم رجب

 ترجع نشأة لجنة النشاط الاجتماعي بمعهد الإدارة العامة إلى بداية عام 1403 هـ، وتضمنت لائحتها التنظيمية، التي صدرت بعد أشهر قليلة من تاريخ إنشائها، الأهداف التي تسعى اللجنة لتحقيقها، وكيفية تشكيل اللجنة، واختصاصاتها، واللجان الفرعية، وموارد اللجنة ومصروفاتها، والسلف والقروض والإعانات التي تقدمها اللجنة لمنسوبي المعهد.
«التنمية الإدارية» تحاول في هذا الاستطلاع أن تلقي الضوء على اختصاصات وأهداف هذه اللجنة، والنشاطات المختلفة التي تقوم بها في سبيل تحقيق هذه الأهداف، وأبرز الإنجازات التي حققتها اللجنة طوال مسيرتها التي تكاد تكمل الثلاثين عاماً.

الأهداف
يتحدث في البداية رئيس لجنة النشاط الاجتماعي في المعهد، أ. عبد الله حسين الشهري عن أهداف اللجنة فيذكر أنها تهدف إلى تنمية العلاقات الاجتماعية بين منسوبي المعهد بجميع الوسائل ومنها الرحلات والحفلات والأنشطة الرياضية والثقافية، كما  تمنح اللجنة قروضاً لمنسوبي المعهد، وخاصة المتعاقدين الجدد لتوفيق أوضاعهم، ومن اجل تحقيق هذه الأهداف، فإن اللجنة لها أن تتعاون مع أي فرد أو جهة داخل المعهد وخارجه ضمن حدود المملكة.

تشكيل اللجنة
وحول كيفية تشكيل لجنة النشاط الاجتماعي يقول أ. عبد الله الشهري إن اللجنة، حسب اللائحة،  جهاز مستقل مرجعها مدير عام المعهد، وهي تشكل من عشرة أشخاص منهم رئيس اللجنة ونائب الرئيس وأمين الصندوق يتم اختيارهم من بين الراغبين في عضوية اللجنة بالاقتراع من قبل منسوبي المعهد، ويصادق على الاختيار من قبل مدير عام المعهد ويصدر التشكيل بقرار منه.
ويضيف أ. الشهري أن لجنة النشاط الاجتماعي تقوم بعد التشاور فيما بينها بتشكيل عدد من اللجان الفرعية يتناسب مع النشاطات المنوطة بها في هذه اللائحة، وتؤخذ موافقة مدير عام المعهد على ذلك عن طريق عرض محضر اللجنة عليه.  

تنمية العلاقات الاجتماعية
ويضيف أ. عبد الله الشهري إن لجنة النشاط الاجتماعي تحقق أهدافها من خلال  عدد من اللجان الفرعية التي نصت عليها لائحة اللجنة، ومن هذه اللجان اللجنة الفرعية للحفلات والرحلات والأفلام، اللجنة الفرعية الرياضية، اللجنة الفرعية الثقافية.
وأوضح أن اللجنة الفرعية للحفلات والرحلات والأفلام تقوم بتنمية العلاقات الاجتماعية بين منسوبي المعهد، وتتركز اختصاصات هذه اللجنة في تنظيم حفلات خاصة بمنسوبي المعهد ، ووضع البرامج الخاصة بالحفلات ، وعرضها على اللجنة لمناقشتها والموافقة عليها، تنظيم الرحلات وعمل الترتيبات اللازمة لتنفيذها، تنظيم عملية استعارة أفلام الفيديو لمنسوبي المعهد، اقتراح الجداول الزمنية لتنفيذ نشاطات هذه اللجنة الفرعية وعرضها على لجنة النشاط الاجتماعي لمناقشتها والموافقة عليها، وأخيراً التنسيق مع اللجان الفرعية الأخرى لتحقيق الهدف الذي انشئت من أجله هذه اللجان.

النشاط الرياضي
أما اللجنة الفرعية الرياضية،  يواصل أ. الشهري،  فإنها تهدف إلى تنمية النشاط الرياضي لدى منسوبي المعهد،  وتتركز اختصاصاتها في الإشراف على التدريب الرياضي في نادي المعهد، تنظيم أوقات التدريب الرياضي في نادي المعهد، العمل على تكوين منتخبات لنادي المعهد، الإشراف على استخدام الوسائل والأجهزة الرياضية والملاعب، التخطيط لنشاطات منتخبات المعهد الرياضية وتنظيمها، وضع وتقويم الإجراءات التنظيمية داخل نادي المعهد.

النشاطات الثقافية 
وتقوم اللجنة الفرعية الثقافية بتهيئة النشاطات الثقافية لمنسوبي المعهد وتنمية مواهبهم الثقافية، وتمارس هذه اللجنة اختصاصاتها من خلال تحديد الإمكانيات المتوافرة داخل المعهد وخارجه والمتعلقة بالنشاطات الثقافية المختلفة، التعارف بين أعضاء أسرة المعهد والإعلان عن القدرات والمواهب الثقافية لديهم، تشجيع التأليف الأدبي والثقافي والتوعية بالوسائل المتاحة، التعاون مع مركز تقنيات التدريب وإدارة المكتبة والبرامج العليا والعلاقات العامة والبحوث، والتنسيق مع اللجان الفرعية الأخرى في لجنة النشاط الاجتماعي، وتتبع كل جديد في عالم الثقافة وإعلانه والاستفادة منه لصالح منسوبي المعهد، دوام السؤال الدوري والمنظم عن رغبات ومتطلبات وتوقعات منسوبي المعهد المتعلقة بأوجه النشاطات الثقافية المرغوبة والتخطيط لها ومحاولة تحقيقها.

مسابقات رياضية وثقافية
لكن .. ماذا عن النشاطات التي تنفذها لجنة النشاط الاجتماعي في الوقت الراهن، وكيف تنظر  للمستقبل؟
يقول نائب رئيس لجنة النشاط الاجتماعي، د. أحمد عبد اللطيف مشعل إن اللجنة  تقوم في الوقت الحالي برعاية مسابقات في عدد من الأنشطة الرياضية منها كرة القدم بين إدارات المعهد،  تنس الطاولة، الشطرنج بين منسوبي المعهد ، كما يجري التنسيق مع فرعي المعهد في المنطقة الشرقية ومكة المكرمة، ومع جهات حكومية أخري، لتنظيم مسابقات  رياضية  مختلفة، وترصد اللجنة لها جوائز قيمة يقوم بتسليمها معالي مدير عام المعهد.
أما بالنسبة للنشاط الثقافي، يكمل د. أحمد مشعل،  فإن اللجنة تعكف في الوقت الراهن على إعداد مجموعة من الخطط والمقترحات  الكفيلة بتحقيق نقلة نوعية في طبيعة النشاطات التي تقوم بها اللجنة، وفي تغيير الصورة النمطية لمثل هذه اللجان، سواء داخل المعهد أو خارجه، حيث يتم حالياً الإعداد لعقد  ندوات وأمسيات ثقافية مختلفة سوف يتم تنظيمها خلال العام التدريبي المقبل 1432/1433 هـ، مضيفاً أنه بصفة عامة سوف يكون هناك ندوات وأمسيات ومسابقات ثقافية ونشاطات رياضية ورحلات ترفيهية على مستوى المعهد وجهات حكومية أخرى. 


 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010